المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : قاموس حمري


أبومثاني
08-10-2009, 11:24 AM
قاموس حمري

قبل أيام أدرجت موضوعاً عنوانه (شبشب بوظيفة) بمنتدى الخط والرسم والتشكيل والجرافيكس وقد تكرم بعض الأخوة مشكورين بالمرور والتعليق عليه كان من بينهم الأخ يوسف التجاني دوداو والذي جاء في تعليقه (أبومثاني إنشاء الله يـدك مادوحس ... إلخ) وبرغم أنني من دون أشقائي كنت أعتبر شخصي حمري أصلي 220 – كما يقال – وليس تايواني أو 110 باعتبار أننا لم نحظ بالعيش وسط أهلنا حمر في البلد (أم لبانة أو أبوزبد) بحكم وظيفة والدي بوزارة التربية والتعليم التي حكمت علينا بالتنقل معه بين العديد من المدن داخل وخارج السودان (الدلنج ، نيالا ، أبوظبي ، الأبيض) إلا أن ولعي بكلام حمر وإجازاتي الطويلة التي كنت أقضيها بأم لبانة وأبوزبد ملتصقاً بحبوباتي رحمهن الله وأمارس فيها لغة حمر – إن صح التعبير – وسؤالي بإلحاح ودقة عن كل كلمة كنت أسمعها ولا أعرف معناها ، كل ذلك كان يؤهلني لأن أكون حمري 220 لكن غلبتني كلمة (تدوحس) فوقفت طويلاً عندها لأعرف معناها أو أستنتجه ففسرتها (تجضم ، تتشل من الشلل) ولم أقتنع بذلك .. فكرت في الاتصال بابن عمي ياسر المرضي حميدتي لأسأله عنها ولكن عدلت عن ذلك فهو لي بالمرصاد ويبحث دوماً عن أي فرصة أو سبب ليثبت أنني حمري تايواني فاتصلت بهاتف الأخ عبد المنعم سليمان لأسأله ولسوء حظي كان مغلقا اضطررت بعدها للذهاب إليه بعد الساعة الحادية عشر ليلاً قاطعاً مسافة أكثر من عشرة كيلومترات ذهاباً وإياباً لمعرفة معنى الدوحاس ولم يهدأ بالي إلا بعد أن عرفت أصل الكلمة.
عموماً أخوتي هذا ماحصل معي وأنا حمري أماً وأباً وصلتي غير مقطوعة بالدار والأهل هنا أو هناك فما بال إخواننا وأبناءنا الذين ولدوا ونشئوا خارج الدار – دار حمر - ولم يحظوا بزيارة البلد والمكوث بها إلا مرات قليلة بعدد أصابع اليد الواحدة أو أقل ؟ ولفترات قصيرة!
مؤكد أنهم يجهلوا الكثير ومؤكد أيضاً أن أغلبهم يستحي في السؤال عن بعض المصطلحات الحمرية كما يسميها بعضهم وأجزم بأن أكثرهم لا يفهم كلامنا الحمري .
لذا جاءتني فكرة إنشاء قاموس حمري على هذا المنتدى من خلاله نعرف إخواننا وأبناءنا حمر الشاتين في مشارق الأرض ومغاربها لاسيما الهجين منهم بكلامنا .. ونرفعهم من 110 إلى 220 فولت حمري.
نأمل من الجميع إبداء الرأي في الفكرة والدعم والمشاركة.

حسن عبدالرحمن حميدتي
الرياض ـ 10أغسطس2009م

يوسف التجاني
08-10-2009, 11:58 AM
فكرة جميلة ومقبولة أخي ابومثاني وكلمة على كلمة تطلع في النهاية موسوعة حمريــــــة مية المية ، مع كل الود ...

يوسف دوداو
الدمـــــــام

خليفة موسى حمدان
08-10-2009, 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو مثانى
أسعد الله أيامك بكل خير
الفكرة من حيث المبدأ ممتازة .. لكن كيف فات عليك تنزيل هذا الموضوع الحساس فى هذا الوقت بالذات , أنسيت يا أبو مثانى أننا قد توجناكا من كبار قادة إحياء التراث تجى الليلة ( تشرط عينى ) وكلمة تدوحس تتجهجك للدرجة دى . ما كان تعمل كدة يا يوسف التيجانى تخلى لينا ابومثانى فى السهلة ..
لكن ما عليك نحن جاهزين للمساعدة فى إنشاء موسوعة لغة حمر (Hamar Language Encyclopedia) . عشان نحن عارفين فى ناس كتير حيطلعوا ( تايوانيين ) ..
كسرة..
لم أك أود ان ينشر ما نويت التبرع به لفرقة التراث فى الموقع لاننى أعلنت للاخ عبد المنعم إن تلك هدية خالصة منى للفرقة ومحبة فى تراثنا الاصيل . فانا بفتخر باننى من هواة وعشاق التراث الذين لا تدفعهم النفرات لكى يساهموا بما يدعم إحياء التراث ..
ارجو الا اكون قد خرجت من الموضوع الاصلى..
المهم ايادينا معكم فى كل ما يفيد الدار دون تحفظ ...
ابوسارة

عبد المنعم سليمان
08-10-2009, 11:41 PM
الاصيل المأصل ابو مثــــــــانى

الحمرية غيرة وانتماء ـــــــــ و قد اثبت

نطالع صفحات المنتدى كل يوم نشهد ابداع قلمك

الصـــادق الواضـــح الغيــور اعرفك منذ سنين

ودار حمر همك الاكبر ــ كتبت واحسنت قلت وصدقت

دون نفاق او تملق فاعجزت طالبى المظاهر والوجاهة

فانزوا عن الساحة وتلكاؤا وتماطلو ؟؟؟ و ظهرت المعادن الاصليه؟

وبانت ؟ وقالت؟ لهم منا كل التحيه والتجله والاحتــــــــــــــــرام

واجدد دعوتى الى الله ان يحفظك ويحفظ قلمك الصادق الامين

وتسلم ايـــــــدك لا تدوحس و تجــيها امشحيمه؟؟؟؟

ابو مثانى يا دخــــر الزمـــــان

الصــافى تب ما فيــك كــــلام

اخـــويا يا الفـــارس الهــمــــام

مبــــروك علـــيك نلت الرهـــان

اخوووك ابو اســـــراء

أبومثاني
08-12-2009, 12:57 PM
الأخ/ يوسف التجاني ...
لأنك السبب في الشئ الحصل ده ، عايزنك تبدأ لنا بكلمة (تدوحس) وماهو الدوحاس والمدوحسه؟

الأخ/ خليفة (أبوسارة) ..
قيل الاعتراف بالذنب فضيلة يا أبو سارة عشان كده ما تقوموا تقلبوها (الاعتراف بالذنب فضيحة) ... أنا شخصياً لا أستحي و لا أتحرج في الأمور دي عملاً بالقول القائل ميمان لا يتعلمان: مستحي ومتكبر.. وبعدين حأبكش بحمريتي كيف لوما عرفت أي حاجة؟
على العموم إذا كان لديك أدنى شك في إني حاصل على درجة الـ 220 فأسأل عني دونكي أم لبانة وحميراتها البي غربها وحمرة جادين وجُرابة أغبش وحمرة أم عش البي شق الحله في الدرب كنك مروح علي ود البدين.. أسأل صريف عنكوش .. أسأل الصفرة والباطية بأم قمور وهشاب أم عبالي وميدان حبيل وأم شنيف أسأل الزليطة وجبيلها .. أسأل طاحونة وساطة (مشينا دققنا فيها وجينا) ..
أسأل شباب مركب وأم عويشة (مشينا مع صاحبك ود بوب غنينا وعزفنا هناك ولعبنا مباريات).
قصة: مرة ونحنا صغار كونا فريق كرة قدم (كرة شراب في الحقيقة) اسمه أحفاد حميدتي ومشينا لعبنا مباراة مع فريق أم قمور في أرضهم ..! أنقر حصل لينا شنو؟
في الليل إلا جابونا بالكارو .. كلنا مكسرين ومعوقين لأنه كان دافوري ساخن والناس ديلك شاربين لبن صيح ومانعين ، بعدين لاعبين معانا وسكاكينهم في ضراعهم ! مع إنهم أولاد أعمامنا وعماتنا لكن اليوم داك إتغبوا فينا العرفة.
أما عن الأجهزة التي تكرمت بها على الفرقة فأقل ما يمكن أن يقابل به هذا العطاء هو ذكره وشكرك عليه لأنها إضافة حقيقية للفرقة إذ بها سنبدأ مشروع النشر لأعمال التراث الجاهزة لدينا.

الأخ/ عبد المنعم
(أم شحيمه) دي شنو كمان الطلعت لينا بيها دي؟
نرجو الشرح لتضاف إلى الموسوعة.
لكم التقدير جميعاً .. ودمتم

حمد محمد النور
08-13-2009, 06:59 AM
لك التحية أخي ابومثاني انا سأدخل في الموضوع إعتبرني متحشرا متلقفا بلغة الخليج ملقوفا... بما إن الوالد مدرسا اكيد الشبل من ذاك الاسد .. مدحس او يد مدحسة والدوحاس هو .. بمعنى التورم قليلا مع الحكة في موضع التورم بفتح الواو وضم الرا (أكيلة) وقد يؤدي إلى ام شحيمة إذا كثر الحك .... معنى اخر وقد يؤدي إلى نفس المعنى .. دوحس تعني طعن في السن اي تحول من سن الجذاع إلى سن الثنايا أو دوحس الثني أي طعن في سن الرباع .. دحس اي خرجت السن قليلا من الفك في شكل علو او تورم قليلا قبل الصعود مما رجعها للمعنى الأول أخي ابومثاني ...لك التحية والتجلة أيها الحمري الأصيل (N96) .
حمد/النهود/قوز جمل

يوسف التجاني
08-13-2009, 09:44 AM
شكراً آخي أبومثاني لثقتكم فينا لبداية القاموس الحمري الصرف ، لكن في تقديري كان البداية لأخوانا الفطاحلة في هذا المجال ناس أبواحمد ( فضل الله دريبات ) والأخ/ ابوياسر وشاعرنا القدير حمد هجليج والأخ / حمد الزناري والأخ محمد دريبات فنحن نعتبر نفسنا تلاميذ لهم 0 مازينا نحن نصف عمرنا قضيناه في الغربة والربع في الخرطوم والربع الآخر في دار حمر 0
لكن لابأس نبدأ بكلمة دوحاس ، فالدوحاس دبرة أو عوارة بلغة اهل الديم تقوم في راس الأصبع يتورم مائل إلى الإخضرار مع حكة وتسرح اي تكبر كل يوم مع الأصبع إذا لم تلحقها بالعلاج ذي الدبرة الكرو ( كرو الصعيد ) ماعارف ارتباط إسمها بالصعيد ليه ، مابتبرى بسرعة وكل ماحكيتها هي زايدة ، وكان حبوباتنا زمان يعالجوا الدوحاس بقوموا يقرقروا ليك العجور المر أو الحنظـــل على قدر الاصبع ويلبسوه للأصبع (( الأصبع يبقى ذي الزول اللآفي ليه عمية )) وتنوم وتصحى بيه إلا أن يجف ويشيل معاه كل الورم والمدة التي بالأصبع ويشفى تماماً .
ماتقول لي ياأبومثاني كمان ماعارف المقوقراه ، قوقر الشئ أي حفره ، والمقوقراه ياأبومثاني شفت عوين البندر لمن دايرين يعملن ليهن محشي يقومن يقوقرن الأسود أو الكوسة ويحشن فيها الرز هذه هي المقوقراه بعينها 0
ملحوظة :"
أخي حمد محمد النور مافي تحشر ولاحاجة والموضوع مطروح على الكل وإنشاء الله يكثروا أمثالك 0 مع فائق شكري وتقديري ....

(( رغم بعدي برسل سلامي .. يحمل شوقي وكل احتــرامي .. ))

يوسف دوداو
الدمـــام

خليفة موسى حمدان
08-13-2009, 05:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعاً أيها الرائعون

الدوحاس فى لغتنا الحمرية بمعنى ( أكُولة ) أو (أكيلة ) لا يُعرف أسباب لحدوثها , ولا يزيدها الحك إلاّ تهيجاً . واكثر مناطق الجسم تعرضاً للإصابة بها هى كف اليد و الأطراف ( الأصابع ) وهى عبارة عن تهيج مصحوب بحساسية او ( أكيلة ) لا تستطيع ان تتحكم فى أصابعك من منعها من ممارسة ( الحك) وأظن ان الدوحاس هو من فصيلة ( الحلنكلو ابو حكاً حلو ) مع ملاحظة الإختلاف فى موضع الإصابة .. ( الحلنكلو ده أسالوا منه ناس أم ..... )... اما ام مشحيمى فهى عبارة عن تورم متهيّج غالباً ما تصيب مقدمة الاصبع وتحت الظفر مما يصعب حكها ...
وقد أُدخلت كلمة دوحاس فى القاموس العربى للمقارنة فطلع اصل الكلمة ( دحس) ووجدت المعنى مطابق لما تحمله كملة دوحاس فى لغتنا .. وأليكم حصيلة ما خرجت به ..
ويضرب به المثل فيُقال: أشأمُ من داحِس. والدَّحّاس والدُّحّاس: دوَيبة تغيب في التُّراب، والضمُّ أعلى، والجمع: الدَّحاحيس، وهي صفراء صافية لها رأسٌ مُشَعَّث، دقيقة، يَشُدُّها الصبيان في الفِخاخ لصيد العصافير. والدّاحِس: قَرحَة تَخرُج باليد، ويقال له: الدّاحوس أيضاً، وهو بثرة تظهر بين الظُّفُرِ واللحم فينقلع منها الظُّفُر، يقال: إصبَعٌ مَدْحوسَة. والدَّحس المَلءُ من كل شيء، يقال: وَطْبٌ مَدْحوس وعُسٌ مَدْحوس. وبيتٌ مَدْحوس ودِحاس -بالكسر-: أي مملوء كثير الأهل. وقال ابن عبّاد: الدَّحْسُ: الزرع إذا امتلأَ حبُّه، يُقال: دَحَسَتِ السنبلة تَدْحَسُ، وقيل: إذا امتلأتْ أكِمَّتُه من الحَبِّ فهو الدَّحْسُ. وقال ابن الأعرابي: دَحَسَ بِرِجْلِه: مثل دَحَصَ.....
ودَحَسوا عنك الحديث: أي غَيَّبوه. والدَّحْسُ بالشَّرِّ: دَسُّه من حيث لا يُعلَم.
قال العلاء بن الحَضْرَميِّ رضي الله عنه:

وإنْ دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَـرُّمـا وإن خَنَسوا عنك الحديث فلا تَسَلْ

وأدْحَسَ السنبُلُ: إذا غَلُظَ؛ مثل دَحَسَ. والتركيب يدل على تخلل الشيء للشيء في خفاءٍ ورِفق...
دحس(مقاييس اللغة)

الدال والحاء والسين أصلٌ مطَّرِد مُنْقاس، وهو تخلُّل الشَّيءِ بالشَّيءِ في خَفاءٍ ورِفق. فالدَّحْس: طلَب الشَّيءِ في خفاء.
ومن ذلك دَحَسْتُ بينَ القوم، إذا أفسدْتَ؛ ولا يكون هذا إلاّ برفْق ووَسواس لطيفٍ خفيّ.
ويقال الدّحْسُ: إدخالك يَدَك بين جِلْدة الشَّاة وصِفَاقها تسلخُها.
والدَّحَّاس: دويْبَّة تغيب في التراب، والجمع دَحاحيس...
ومما سبق ذكره نجد ان مفردات لغتنا الدارجة لا تبعد كثيراً من أصولها فى اللغة العربية الفصحى ...
فى الختام نتمنى ان تكون مشاركتى قد ساعدت فى إيضاح كلمة ( الدوحاس) ...
وراجينك يا أخ يوسف التيجانى ونحن لك بالمرصاد وسوف نتصدى لكل محاولاتك لأحراج ناس أخوانا ابومثانى ( وهَلّبَت يا رفيق ) .....
كسرة :
الاخ ابو مثانى تحية خاصة جداً.... وفعلاً الاعتراف بالذنب فضيلة وشجاعة كذلك . وما عهدناك ألاّ صريحاً شفيفاً .. فزى ما بقولوا أهلنا البقارة فى مثلهم العام للرجل الواضح والصريح مع تقديم المؤاخذة ( إنى دُبُر نعزاية ) .. اى بمعنى واضح وصريح ..قاعد فى السهلة ...

الأخ/ خليفة (أبوسارة) ..
قيل الاعتراف بالذنب فضيلة يا أبو سارة عشان كده ما تقوموا تقلبوها (الاعتراف بالذنب فضيحة) ... أنا شخصياً لا أستحي و لا أتحرج في الأمور دي عملاً بالقول القائل ميمان لا يتعلمان: مستحي ومتكبر.. وبعدين حأبكش بحمريتي كيف لوما عرفت أي حاجة؟
على العموم إذا كان لديك أدنى شك في إني حاصل على درجة الـ 220 فأسأل عني دونكي أم لبانة وحميراتها البي غربها وحمرة جادين وجُرابة أغبش وحمرة أم عش البي شق الحله في الدرب كنك مروح علي ود البدين.. أسأل صريف عنكوش .. أسأل الصفرة والباطية بأم قمور وهشاب أم عبالي وميدان حبيل وأم شنيف أسأل الزليطة وجبيلها .. أسأل طاحونة وساطة (مشينا دققنا فيها وجينا) ..
أسأل شباب مركب وأم عويشة (مشينا مع صاحبك ود بوب غنينا وعزفنا هناك ولعبنا مباريات).
قصة: مرة ونحنا صغار كونا فريق كرة قدم (كرة شراب في الحقيقة) اسمه أحفاد حميدتي ومشينا لعبنا مباراة مع فريق أم قمور في أرضهم ..! أنقر حصل لينا شنو؟
في الليل إلا جابونا بالكارو .. كلنا مكسرين ومعوقين لأنه كان دافوري ساخن والناس ديلك شاربين لبن صيح ومانعين ، بعدين لاعبين معانا وسكاكينهم في ضراعهم ! مع إنهم أولاد أعمامنا وعماتنا لكن اليوم داك إتغبوا فينا العرفة.
أما عن الأجهزة التي تكرمت بها على الفرقة فأقل ما يمكن أن يقابل به هذا العطاء هو ذكره وشكرك عليه لأنها إضافة حقيقية للفرقة إذ بها سنبدأ مشروع النشر لأعمال التراث الجاهزة لدينا.



فى الختام نشكر لكم جهودكم الطيبة فى تسخيركم لإمكاناتكم العظيمة فى خدمة الدار وأهلها ........ ما زلت فى إنتظار العنوان , ولا صرفتوا النظر وانا مش عارف
اخوكم
الموتقومس اللغوى
ابوسارة..فرجينيا..13/8/2009

أبومثاني
08-15-2009, 06:10 AM
الأعزاء/ حمد محمد نور – يوسف دوداو - أبوسارة وعبد المنعم

ماقصرتوا ودحستوها دحس
ما كنت قايلكم دحاسين كده!
بالجد أنا كل يوم يزداد فخري بحمريتي وبأهلي حمر .. فتقديري لتفاعلكم وإعجابي بتناولكم الموضوعي لكلمة دوحاس بالشرح الوافي المستفيض لن أستطيع التعبير عنه وأكيد كل من مر على الموضوع له نفس الشعور وإن لم يفصح.
أنتم أناس رائعون رائعون رائعون.. ونتمنى أن يشاركنا بقية الإخوان والأخوات حتى ولو لم يكن لهم الخبرة الكافية في الموضوع – من أمثالي – لكن إيد على إيد تجدع بعيد وفكرتي زائد فكرتك زائد فكرته تتكون منها أفكار تسهم في إثراء المنتديات بموضوعات هامة يستفيد منها الجيل الجديد والأجيال القادمة بإذن الله.
أعجز عن شكركم ...
لكن ...
البارحة – الجمعة - كنا في جلسة حمرية جميلة مع بعض الإخوان .. كان من موضوعاتنا الألعاب التي كانت تلعب في المدى بحلّالنا زمان وأخذنا نعددها ونقارن بينها وبين ألعاب أطفال اليوم ، استوقفتنا لعبة شليل فحكى كل منا ذكرياته معها .. فتحدث واحد أخونا وقال:
(لعبة شليل بتعلم العكادية)
واحد أخونا حمري تايواني كان قاعد جنبي رأسه شطب – احذروا ماتشكوا فيني أنا – وقال لي عليك الله بكرة أسأل لي الجماعة عن كلمة (العكادية) دي شنو .. بس شرطاً ماتجيب أسمي.فشوفوا لينا
العكادية دي شنو ياأخوان.

الأخ/ خليفة
مستحيل نكون صرفنا النظر طبعاً .. ولكن ...
أرجو التواصل معي على الإيميل:
Hassanh.72@gmail.com
أو أرسل رقم هاتفك على الإيميل وتحديد الوقت الذي تراه مناسب للإتصال بك بتوقيت السعودية.

أخوكم/ حسن عبدالرحمن حميدتي
الرياض 15أغسطس2009م

البقي
08-15-2009, 06:50 AM
لك التحية والتجلة اخي ابو مثاني
وشكرا كثيرا جميلا علي طرح فكرتك الرائعة
هكذا تولد الافكار وتنمو وتزدهر
اشارككم اليوم عن معني العكادية في المفردات الحمرية
حسب فهمي العكادية تعني الخبرة وتعني الالمام بالشي والاقدام والمشاركة واعتقد انك قد تعلمت العكادية من الصغر لذا وماشاء الله عيني باردة نراك مبادرا مقداما صبورا لاتكل ولاتمل وفقك الله ونامل ان نكون قد اصبت وان اخطأت نامل التصحيح من الاخوان لكي نتعلم

محمد عبيد الله البقي
خماس حلاب

يوسف التجاني
08-15-2009, 11:54 AM
العكاديـــة :
العكادية في رأي هي الجرئة والتنشير للجسم إذ لعبة الشليل وينوه أكلـه الدودو فيها جري وخبط ومسك وصف وأم عتلتال للشخص الذي يحصل على الشليل وبعد فترة الجسم يقوي ويكون الواحد عكليـــت 0 مع فائق الشكر ،،،،،

يوسف دوداو

أبومثاني
08-16-2009, 01:07 PM
تحية عطرة لكل إخواننا وأخواتنا بالمنتديات
وتحية خاصة للأعزاء الذين شاركوني هذا الموضوع الذي أحسب أنه يهم الكثيرين من فئة الـ 110 أو فلنقل (من فئتي)
إذا كان هذا الاعتراف سيرضي الذين لم يشاركوننا ويدفعهم للانخراط معنا ومشاركتنا.

الأخ العكليت/ يوسف التجاني دوداو
حكايتك شنو معانا ؟ نطلب منك تشرح لينا كلمة .. تقوم تشرحها وتنزل كلمتين أجعص منها !!
يعني شنو أم عتلتال؟ و عكليت؟
والله أنا عارف واحدة منهم لكن في كتير ماعارفين ولا واحدة ، لذلك أرجو تكرمك بشرحها.

الأخ أبو كلاماً حلو/ خليفة موسى (أبوسارة)
أشرح لينا الحلنكلو أبو حكاً حلو
أنا شخصياً عارف أنها تسمية لنوع من الأمراض التي ظهرت في فترة من الفترات وعاصرت حاله منها في أم لبانه
لكن الجماعة الطيبين ماعارفين .. تتفضل بالشرح؟؟
وتاني ماتلعب بأولادنا الـ 110 كده لأن بكرة ساره بنتك حتنزل السودان وأخاف الناس تتسد فيها البيعمله أبوها في عيال البندر والمغتربين.. فأعمل حسابك ماتشطح بينا كتير.

الأخوان/ حمد محمد النور والبقي
إنتوا المرة دي مرقتوا منها لكن أعملوا حسابكم البجيب له كلمة كده ولا كده حيكون مسئول عن شرحها.

ولكم تقديري جميعاً

Taher M.A. El Taher
08-16-2009, 05:50 PM
العكاديـــــة

هي النجاضـــة

ومن النجاضـــة يمكـــن أن نقــول وليـــد نْجَيــِّضْ

لكن من العكاديــة ما عارف نقول وليد شنو؟

أما عكليـــت فيمكن أن يكون معناها شِفِتْ

أما كلمات يوسف التجاني التقول قاطعها من راسه دي
هو يورينا معناها شنو

أخوكم ضي النور
هذا اسم ثان لي

Taher M.A. El Taher
08-16-2009, 06:16 PM
هــذه إلى خــط 110 فأقــل:

مْدَمِّــــمْ ومنها الدم

مْدُوكِـــمْ ومنها أم داكـــوم

مَـــارُود ومنها الوِردة

مْسَهْــــرِج ومنهــا أم سهيريــــج

ثلاث من هذه الكلمات تبدأ بسكون

نحن من القبائل القليلة في السودان التي تبدأ
بعض مفرداتها بالسكون فنقول:

حْمرة و جْروة و بْقرة و نْحلة

الليبيون وبعض القبائل السعودية مثلنا تماماً يقولون بْقرة ونْحلة

أترك الشرح والاستفاضة لأخي حسن خط 110 نخب أول
لسهولة هذه الكلمات فقط أردت فتح باب الأمراض مثلا

ضي النور
والله دي إسمي
أسألوا خالتي قريبة بأم عويشة
الوحيدة التي تناديني بهذا الاسم الجميل

خليفة موسى حمدان
08-17-2009, 02:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ناس القاموس الحمرى
السلام عليكم
عدت للتو من مدينة نيويورك بعد ان كتلنا حفلة نانسى بت عجاج والتى كانت برعاية شركة الزين للانتاج الفنى المملوكة لاخوكم عضو المنبر الجديد الصادق الزين الذى ظهر ليوم واحد واختفى بعد الترحيب به مباشرة .. فكان معنا الاخ بشرى ونّى من الخوى وكانت من امتع ليالينا بأمريكا تخللتها بعض الطرائف ذات الطابع الحمرى بيننا نحن الثلاثة فضحكنا حتى تمزقت حبال أصوتنا . وانتهت الحفل الساعة الخامسة صباحاً وبعد ذلك تركنا اخونا الصادق بنيورك وقفلنا راجعين انا والاخ بشرى لمقر أعمالنا هو فى ولاية بنسلفانيا وانا كما تعلمون فى ولاية فرجينيا . والآن انا نعسان ميت وعيونى شوك شوك إلاّ كاتلانى ريدة الموقع ساكت .. فقلت لابد ان أسجل حضور ثم أنصرف لأخذ قسطاً من النوم ..
..................
....................
نعود للقاموس الحمرى..
تقول حمـــــــــر .. فلان تعلم العكادية .فالعكادية هنا ان فلاناً ( صار تفتيحة ) او تنجّر . فالعكادية شئ يكتسب عكس النجاضة التى تنمو مع الانسان من باكورة الصبا فيقال فلان نجيّض (النجاضة حارقة عضما ) فلم أسمع حمر تقول فلان تعلم النجاضة .. فالنجاضة فى الجينات الوراثية اما العكادية فهى شئ يكتسب بالممارسة .. اما كلمة عكليت .. تعكلت يتعكلت عكلعةً فهو عكليت . فالعكلتة هى ان الانسان يكون لايوق ( ويكة بس ) ابو لصّيق صعب الفكاك منه . وتقابلها فى الفصحى ملحاح ما بخليك إلا يطلع منك بى حاجة ...
اما أم عتيلتال فهى من انواع الرياضة الحمرية التى تمارس فى الليل مثلها مثل لكّت وتيرى ورد او تورى ورد وطريقة لعبها هى ان تعقل رجلك من الخلف وتمسك بيدك أصابع القدم وتقف برجل واحدة ويكون المنافس لك بنفس الوضع . ويدور الصراع بينكم .. وكلمة ام عتيلتال تستعمل مجازياً فيقول الحمرى : والله اليومين ديل إنى والدنيا بقينا فى أم عتيلتال , يعنى فى صراع مع الدنيا .....
ونكتفى بهذا القدر على أمل العودة بإذن الله أذا أمد الله فى الآجال ...
اما الحلنكلو فهذه سوف أفرد لها مقال لوحدها لما لها من طرائف مضحكة رغم ألامها .......

تصبحون على خير
اخوكم ابوسارة
فرجينيا ...16/8/2009

يوسف التجاني
08-17-2009, 06:30 AM
الأخ الفاضل أبومثاني كلمة أم عتيلتال دي يفسروها كيف ، لكن هي مشتقة من كلمة عاتل الشئ أي صرعه أرضاً وعاتل الشئ أي ( عافره ) ودائما تكون في حالة (لعبة تيري ورد ) لمن يتلاقى شخصين متكافئين في القوة الواحد يشيل الثاني ويرميه ويلاقيه واقف ( جـك ) على حيله والثاني كذلك إلى ان يرد العريس الى الميز وبعد ذلك يتفاككوا من بعض . واللعبة التي يعقل فيثها الشخص رجله إلى الخلف مع مسك الأصبع الكبير للرجل وكذلك الخصم تسمى (( حكـو )) . نأمل من الأخوة التصحيح إذا أخطأنا .
أما العكليت فهو الشخص اللآيوق تقوم تديه كلمة يبقى ليك في رقبتك تفتش للبفكك منو ( عصبة وفطيسة ) 0
أه بعد دا ياأبومثاني الواحد (( أم كــروس )) الخميسة على القــــدوم يخاف يكتب ليه كلمة تغلبوا شرحها وتغلب أجاويدوا كمــان .. مع كل الود ...

يوسف دوداو
الدمـــــــــام

أبومثاني
08-17-2009, 07:15 AM
السلام عليكم حمر أهل عجائب الكلم
يميناً بالله بالرغم من أني حمري حمري حمري لكن كل يوم بحتار في فصاحة حمر وبكتشف أنهم ناس وصافين وبيعرفوا للكلام عرفة جد.
أرحب بانضمام الأخ الطاهر محمد أحمد (ضي النور) .. فعلاً ضي النور .. فالمنتديات ضوت الليلة.
كذلك أحي الأخ خليفة وأحسده على حفلة بت عجاج الفاتتنا دي. لكن بالرغم من دا مابنعذره وسنكون في انتظار (الحلنكلو) .. أنا عارف أنه إتورط بذكر الكلمة دي وصعبان عليه يشرحها بأي طريقة؟.. لكن كمان نحنا نتعكلت معاه للنهاية إلا نعرف الحلنكلو دا شنو!
أما الكلمات: (مدمم ، مارود ، مدوكم ، مسهرج) سأقوم بتنزيل شرحها في المداخلة القادمة.
ملاحظة جميلة تلك التي أضافها الأستاذ الطاهر محمد أحمد عن أن الكثير من المفردات الحمرية تُبدأ بالسكون.

الأخ الرائع/ دوداو
مشكلتك مابتمسك خشمك عليك ! (ودي في صالحنا دائماً)
هسي حتصدق إننا نخليك تطلع مننا قبل ماتشرح لينا كلماتك الشتتهن لينا ديل ؟
القدُّوم دا وجماعتنا عارفين معناه الخشم أو الفم ، لكن أم كروس دي شنو؟
هل تقصد إنك (تاني حتكرس يعني تصمت وتلم خشمك عليك) وما تتكلم كلمة زيادة؟
أضم صوتي لصوتك أن اللعبة التي وصفها أبو سارة دي أم حكو حكو
وخلينا نشوف رأي الجماعة الباقين شنو؟
أين إخواننا حمد محمد النور ومحمد عبيد الله البقي ؟
وأين بقية الأخوة والأخوات في المنتديات؟
أظهروا ياناس
لكم كل الود ,,,

صديق خضر
08-17-2009, 09:56 AM
احبتىاهل الدار ---- سلام اردام

شكرا لاخى المثابر ابن الاستاذ القدير ( ابومثانى )
اهلا بك باحثا متلقيا فى بحور التراث ؟
لكن الظاهر حترمينا لينا فى (بيه) !!! برضو عايز تعرف بيه يعنى شنو؟؟؟؟
شكرا لود البقى شرح موفق ( للعكادية ) لكنى اضيف اليها بأنها المعرفة
العميقة ( وبِخُبث) فى جذور الموضوع يعنى ذكى دراماتيكى اى (نايب) وهذه
ياود البقى تعنى ( مثال الغنماية النايبة --لاشرح لها )

واليك ياابومثانى : موما لاحصرا

( الكدابة - فى الشجر -)--- (ام ظماطة - ملاح -- ايدام)--- كريضولة - للتشبيه)

(الهبُود من بقايا لنار) __ الشملة - نسيج محلى من الصوف) - الكرتولة - اناء لجمع

الصمغ العربى)- (القفدة _ والحُصرة _ من ا لزينة لجمل الرحولة ) وهكذا دواليك؟؟!!


ولكم حبي واحترامى

المهندس / ود الخضر ( ارض الماس)
المنطقة الشرقية
CWC

البقي
08-17-2009, 11:18 AM
لكم معذتي جميعا والمبدع دائما ابو مثاني وفقك الله فيما تصبو اليه من رفعة المنطقة وانسانها
اخونا يوسف التجاني دي نبشتها من وين ام كروس دي
زكرتني حكاية عن اهلي الصبيحات ( الصبيحات دي خشم بيتنا طبعا )
يقال والعهدة علي الراوي اي زول يجي غريب عليهم بعملو ليهو اسم ثاني
يعني اسم مشاعق ( اسم مخاسرية) في واحد الجماعة حذروه قالو ليهو تمشي لي الصبيحات ديل بسموك ليك اسم فوق لي اسمك فاخونا عمل حسابو شديد واخذ حذره
فالجماعة لموا عليهو يتونسو معاهو واخونا ساااااااكت خايف يقول كلمة كدا ولا كدا تصير ليهو اسم
في واحد من اهلي الصبيحات قال ليهم انتو زولكم دي مابتكلم ولابتونس صاحبنا علي طول قال ليهم اني دي ام كروووس فما كان من الصبيحات الا اطلقوا عليه اسم ام كروس
اعتقد معني ام كروس السكوت والسكون والصوم عن الكلام نهائي
ولاشنو ياجماعة الخير ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
عمنا صديق خضر لك التحية والتجلة وانت تثري الساحة بالدرر والمعاني الجميلة في مفردات لهجة حمر
لكم معذتي ورمضان كريم عليكم نسال الله ان يبلغنا له ويجعلنا من عتقائه
محمد عبيد الله البقي
خماس حلاب

يوسف التجاني
08-17-2009, 02:08 PM
الأخوة الأعزاء ابومثاني وخليفة والبقي والباشمهندس ود الخضر 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

أم كروس دي أخي ود البقي وزنتها على وزن كبــــروس ، وكــــــدكــــــــور .
وأم كروس معناها السكوت وصم الخشم باليد وزمان العرب الرحل كان جات مارة بالفريق أو القرية أو الضري وهي صانة مافي حركة ولانبيح كلاب يقولوا ليك خبارةالفريق دا ساكت أو صاني تقول عايط فيه جــان ، الله يكفينا شر الجنون . مع فائق الشكـر .. [/COLOR]

خليفة موسى حمدان
08-17-2009, 05:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاحباب الاماجد
ابومثانى وود الخضر ويوسف التيجانى وود عبيد الله البقى والاستاذ الطاهر م. الطاهر ... وبقية العقد........
السلام عليكم
لقد اخطات بالامس حينما ذكرت ان اللعبة التى تعقل فيها الكراع للخلف ويمسك باليد على الابهام من القدم هى ام عتيلتال .. فشكراً للبقى ويوسف التيجانى على التصويب ففعلاً هى ( حكو) وليست ام عتيلتال .. أظن ان النعاس قد أفقدنى التركيز او هنالك شئ أصاب الذاكرة ..
فعّزونى فى ذاكرتى
وبكم تزداد فرحتى
حتماً لنا عودة
اخوكم ابو سارة ....17/8/2009 فرجينيا

Taher M.A. El Taher
08-17-2009, 08:49 PM
شكراً لكم جميعاً لكن العضو المميز خليفة موسى أثبت أنه عضو مميز بحق

كيف بالله تعود بعد حفل انتهى الخامسة صباحاً وتفتح الموقع تقرأ

لا تقرأ فقط بل وتكتب .. والله ده حب عديل .. أدامك الله وحياك وأبقاك ذخراً
لدار حمر .. وأبناء دار حمر ببلاد عمكم سام..

******************

هذه مفردات في مجال النوق والجمال (بكسر الجيم).

يَخُبْ من الخَبيب (خَبيب الجمل)

يْقَطِّر من القْطار (الجمل يقطر) أو يقطر بألجمل

يْعَقِلْ وْيْتَنِّي

يْحَلِبْ وْيْصُرْ من الحليب والصّْرار

يْلـقِّمْ الجمل

يْهَيِّت الجمل .. من كلمة: مْهَيِيِت .. من يمكنه نطق هذه الكلمة؟

******************

مفردات أخرى:

الحاري وْلا المتعشي

تسعل (تسأل) من خَرْقَ النَّشَّادْ .. ما هو خَرْقَ النَّشَّاد

يْفسِّك السَّدَادَة ..

*****************

الشرح متروك للعارفين: ومنهم خليفة ويوسف التجاني ومحمد عبيد الله البقي

أو سأقوم غداً بالشرح ..

قالكم نعست خلاس وناس البلد دي جداد بس .. من الساعة 10 يتكرفسوا ..

*****************

أخوكم الطاهر
(ضي النور أبو سعيدة .. أبو داراً بعيدة)
هكذا كانت تناديني خالتي قريبة
أمد الله في عمرها. آمين

يوسف التجاني
08-18-2009, 07:35 AM
شكراً آخي الطاهر ( ضي النور ) على المداخلة ، وكلمة يفسك السدادة :- معناها يفج السدادة لإيجاد فتحة للدخول ، أما خرق النشاد إلى الآن لم نصل إلى تفسير لها ، مع كل الود والتقدير 0

أمبارح كنت كتبت بعض الكلمات إلى الآن لم نجد لها تفسير من الآخوان وهي كبروس وكدكور ونضيف إليها اليوم كورة وكدنكورة ، وكلول ، وكجانة :
والكجانة هي :-
من السمـاءِ نزل الماءِ
ومن الإرضِ نبت الزراع
ومن الزراعِ فإنما هو حلو يتجلقما
الشئ البتجلقم دا هو الكجانة 0

جلقموه على وزن جقموه ، مع فائق شكري وتقديري ..

(( رغم بعدي برسل سلامي .. يحمل شوقي وكل احتــرامي .. ))

يوسف دوداو
الدمـــام

أبومثاني
08-18-2009, 10:07 AM
الأخوة الأعزاء علماء لغة حمر

لكم خالص الود ممزوجاً بإعجابي الشديد لما أراه من تفاعل نتمنى أن يدوم ، كما نأمل أن ينضم إلى هذا البوست الهام (قاموس حمر) أو موسوعة حمر كما أطلق عليه أخونا خليفة موسى (أبوسارة) كل الذين لهم معرفة بمعاني المفردات الحمرية الصرفة وماأكثرهم.
. .. ... ... ....*.... ... ... .. .
بالأمس وعدت بأن أشارك في شرح بعض الكلمات أو المفردات التي أوردها الأخ الطاهر محمد أحمد (ضي النور) حسب طلبه الذي أعتبره اختباراً لي ، ولكني رأيت ألا أشوه هذا العمل بشرحي الذي ربما لايكون وافياً وفضلت أن أترك الخبز لخبازينه وأكتفي فقط بـ (لخ الدقيق ودردمة أو دلدمة العجين) للمعلمين الكبار أقصد الخبازين ناس أبوساره ودوداو وضي النور والبقي وود الخضر وود النور وغيرهم من الفطاحلة الذين أتوقع ظهورهم قريباً.. لأن الشغلانة دي روحت (كبرت) ونحنا بقينا ماقدرها .. فشرحهم جميل مستفيض ودوماً يضيف مفردات جديدة.
عايز أضيف للباشمهندس صديق خضر بكل صدق أن (البيه) معروفه لدي ، وبمقاييس 220 و 110 يمكن أن تعتبرني 200 أي دون الـ 220 بقليل ، وهذا النقصان من الدرجة الكاملة حاصل لسبب عدم الاستقرار في البلد فقط ، ولكني هنا مضطر لتقمص دور الحمري أبو 110 حتى أكون بالمرصاد لإخواننا البجدعوا لينا في الكلمات دي وأحاول استيضاحها منهم ليستفيد غيري، وأكون شاكراً لك ياباشمهندس لو تكرمت بإضافة شرح لـ (البيه)
مع جزيل شكري لك ولجميع الإخوان المشاركين
أرجو أن أذكر الأخ خليفة بأن الجمهور لازال في انتظار شرح (الحلنكلو أبو حكاً حلو)

ولكم صادق الود

البقي
08-18-2009, 12:31 PM
لكم الود جميعا اخوتي :
اخونا يوسف التجاني شكرا جميلا علي التصحيح
الكبروس : اناء يشرب فيه جرو الكلب
الكدكور : غلبتني
الكورة : اناء يستخدم للشرب طبعا اي شراب وانا مابفسر وانت ماتقصر
الكدنكورة : الة تستخدم في تسوية الارض او رفوف القطية بعد اكتمال البناء او تستخدم في جر العيش من الجرن في عملية دق الجرن
الكلول : اناء يصنع من الطين او الفخار لحفظ اللبن ويمكن يصنع فيهو الملاح
نامل ان نكون قد وفقنا ومنكم نتعلم
اخونا الطاهر ضي النور
لك الود والتقدير
خب الجمل : هو الرمل وهو الاسراع مابين المشي والجري
القطار او القطير : ركوب الجمل وخاصة في المناسبات والجري به نحو مكان الاحتفال
العقال : ربط الجمل من رجل واحدة
التني : ربطه من رجليه الاثنين والربط هنا يعني اطباق الساق نحو الفخد وربطه(طبعا الي الخلف)
يلقم الجمل : يسقيه كمية من الملح الضريري مع خلطه بالماء
الحليب : حلب اللبن من ضرع البهيمة
الصرار: ربط ضرع البهيمة بواسطة قطعة قماش او عود مع خلطها بروث البهيمة لكي لا يرضعها رضيعها
يهيت الجمل : بمعني يقيده من ارجله تحت الساق في فترة المساء ويترك يرعي طوال الليل وغالبا يكون المهيت لجمل الحلة
لكم الود اجزله اخوتي الكرام ونامل ان نكون قد وفقنا في شرح بعض الكلمات والتصحيح مقبول ان اخفقنا في بعضها و التفاعل مطلوب من الاخوة لاثراء النقاش
اخي حليفة ابو سارة يظهر نعسة سهرة حفلة نانسي خلطت عليك الحكو ولايهمك
ممكن نشاركك في ام غميدي او كديس من نطاك
اخوي ابو مثاني (الحانكلو) دي زي الجرب او الجدري الكاذب اعتقد ويخليك تحك جلدك بظفرك وقالو ماحك جلدك غير ظفرك

محمد عبيد الله البقي
خماس حلاب

محمد فضل محمود
08-18-2009, 03:26 PM
الاخ خليفة من زمن انا اقراء كتاباتك التي تملاء القلب وعندما تمسك يراعك الواهن المتالم لكي تكتب وتغرد اعذب الكلمات نجدك مبدع وذلك ان دل علي حبك الي التراث الحمري
كما ذكرت اخطأت في لعبة الحكو انا محتار ماهي لعبة ام عتيتال لم اسمع بها من قبل وكثير امثالي ووأد ان قول لك هنالك امثال وحكم العاب كثيرة كنا نلعبها يلعبها غيرنا لم تعرف لدي اولاد دول المهجر ولنا حديث معك انشاء الله في وقت آخر
وشكرا ابو ميساء ودبندا

خليفة موسى حمدان
08-19-2009, 05:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هلى الحلوين
سلام ...والله ما زال النعاس ملاحقنى , لكن كلامكم يجبرنى على الرد.. اخى الطاهر قسماً انت المميز بكل ما هو جميل . وبالمناسبة اليوم كنا انا والاخ الصافى فى اتصال هاتفى فذكرت له ما يدور بيننا فى المنتديات وذكرت له القاموس الحمرى واوضحت له ان توأمك الطاهر هو دكتور عبد الله الطيب بتاع القاموس الحمرى. فهو بغريك السلام ووعدنى ان لقى مُضراب للنت فى الداخل ان يتداخل معكم . ورسل ليكم هذه الكلمة مشاركة منه ( ام تكجو) الجيم التحتها ثلاثة نقاط , مثلها مثل الجيم فى الاسم الآخر لحلة بنى بدر (جيجى)...وقال ليك يا اخ الطاهر تحاول شرحها انت شخصياً لشباب المنتديات .....
الاخ محمد فضل محمود ( ابو ميساء ) شكراً ليك كثير وداير أقول حاجة انا ما ألتقيتك لكن إحساسى بقول لى انك زول طيب وقلبك أبيض واحساسى مجرّب .. الله يلاقينا فى ودبندة لان السفر الى تلك المدينة كانت أمنية غالية منذ الصبا وما تزال .. اما ام عتيلتال فقد شرحها مشكوراً الاخ محمد عبيد الله البقى وهى المصارعة المتكافئة بين إثنين لمدة طويلة وإستعمالها المجازى.. ... ( معتالة او معافرة او صراع مع الحياة ) .. شكراً مرة أخرى ..
ابو مثانى صاحب فكرة القاموس ذو المعانى .. شايفك إتّلّحتنى بلحيل فى الحلنكلو ابو حكاً حلو .. فالمعنى واضح وما داير ليه شرح ففى حاجة لمن يحكوها بتتولد متعة ( لذة الألم ).. انت حكيتها معانا للدرجة التى يمكننا ان نخش فى اللحم الحى ونخدش حياء المنتدى .. ولكن يمكننا من باب لا حياء فى العلم ان نشرح لك الحلنكلو .. فهو عبارة عن حساسية شديدة تصيب (عضو الرجل ) ( كاروشة عديل) ومن فرط شدتها وقسوتها الحك وحده لا يجدى معها نفعاً .. (حك وفَرِك ويفتح الله ) قال ليك كان جيت مع المغارب جنب الحلة تسمع الجماعة تُف تُف فى الايدين وهاك يا فرك .. أسى كان فى داعى لى مثل ده.. إن شاء الله بعد ده يكون الشرح وقع ليك ,, وتانى توبة يا حبوبة يا ابو مثانى ...
الاخ الباشمهندس ود الخضر .. السلام عليكم . بارك الله فى ابومثانى الخلانا نشوفك مع إننا مقدرين ظروف الكل بالذات فى بلد الكفالة .. فالحمد لله جيداً جيت وما تقطع الطلة الحلوة دى .. بتك سارة بسلم عليك ..
يا جماعة . السفير ده كان ما داير يدلى من الشدرة الطلعتوه فيها دى نحن حنضطر نكبروها . لانو قعدتو فوق طولت ونحن خايفينِّو يكون عِشِق.. غياب السفير عن المنتديات خلانا نشوف المحلية زى الضرة....
الاخ ابو إسراء لينا كم يوم ما إتلاقينا أن شاء الله تكون ما مارود...... حاول أظهر ... بعدين انتوا قاعدين ليكم فى تاية ولا شنو . ما عندكم عنوان ..
يا جماعة إنى نعست وباكر مدلغش ماشى للبروف إسماعيل حسين فى حلتهم عشان نعتِّل معاه كتب مكتبتو الخاصة التى تبرع بها لجامعة غرب كردفان ومعاها ستة شهور تدريس متطوع .. أنا أصريت عليه انو الكتب لازم نعتلوها انا وهو شخصياً عشان الاجر المتواصل الذى سوف يأتى منها يكون نصيبنا منه متواصل بإذن الله .. أنا طبعاً أجر العتالة فقط مصحوب بالنية الصادقة وحيات الله ...
فى الختام ......

لكم قراف من المودة
وضبّاى مليانة عطور محبة


اخوكم ابوسارة
فرجينيا18/8/2009

يوسف التجاني
08-19-2009, 07:15 AM
لكم التحية والتجلة جميعاً أهل الضرى العامر والشكر أجزله لأخونا محمد عبيد الله البقي للشرح الوافي بس عكست بعض المعاني 0

الكبروس : هو القرعة أو الإناء الذي يحلب به الناقة
الكدكور : إناء يصنع من شجر القفل أو الحميض ويسكب فيه الماء للجداد أو الكلاب ( باطية صغيرة جداً )
وإليكم الآن بعض الكلمات ، دوانة ، دولنق ، درنيب ( درنب الشئ ) شقـروف 0
وزمان اهلنا قالوا عن الدولنق 0

الدولنق دي دولنق أبـــــــوه
هي لا لا ماتلمســـــــــــــوه
بصل كبــــــار وقطعـــــــــوه
هي لا لا ماتلمســـــــــــــوه

مع فائق شكرى وتقديري ....

يوسف دوداو

أبومثاني
08-19-2009, 11:11 AM
السلام عليكم أيها الرائعون

أولاً: نرحب ترحيباً حاراً بانضمام الأخ محمد فضل (أبوميساء)
ثانياً: ألسنتنا (أنا والمطلعين على الموضوع) عاجزة عن شكر كل إخواننا الذين شاركوا وأضافوا إلى هذا القاموس الذي أصبح ذاخراً بالمفردات الحمرية الجميلة ومعانيها البديعة .. ويزداد حلاوة يوماً بعد يوم
و ذلك بفضل تعاونكم ومساهماتكم .. فأشكر الجميع بالإنابة عن الجميع.

لدي خطوات تنظيمية سأقوم بها خلال الأيام القادمة وهي تجميع المفردات التي لم تشرح وطرحها من جديد لينتبه لها الإخوان ويتفضلوا بشرحها ، كذلك أقترح على الإخوان الذين يقوموا بالشرح أن يحاولوا مااستطاعوا تلوين المفردة وشرحها بلون مختلف يميزها عن المداخلة حتى يسهل على القارئ تبين الكلمة المقصودة بالشرح.
وعلى العموم هذا مجرد اقتراح وغير ملزم.
تذكير للأخ ضي النور بكلمة (أم تكجو أو أم تكنوا) التي وردت من د. صديق عن طريق أبوسارة.

وأخيراً إعتذاري للأخ أبوسارة لو إلحاحنا عليه في شرح كلمة (الحلنكلو) أحرجه.

وصيتي لكم: ما تغيبوا

خاص لأبي سارة:
في ما يخص العنوان الذي ستبعث عليه الأجهزة: أوردت لك إيميلي لترسل لي رقم تلفونك وتحديد الوقت المناسب لمكالمتك لكن يبدو أنك لم تنتبه لذلك.
وإليك العنوان مرة أخرى : hassanh.72@gmail.com


/,/,/, ودمتم لحمر,/,/,/

Taher M.A. El Taher
08-19-2009, 08:16 PM
أخي أبو سارة

يا أخي شكراً جزيلاُ .. لكن ما عرفت قصدك شنو؟ د. عبد الله الطيب؟
د. صديق صافي الدين؟

هي أم تكشو وليست أم تكجو إذا ما كونت غلطان..

وأم تكشو هي ملاح على قدر الحال .. ملوخية أو بامية ناشفة وشرموط وبصلة ..

لا تعليق لي على الحكة التي ذكرت .. وما سمعت بيها دُت ..

أخي محمد عبيد الله

شكراً على الشرح الوافي تماماً وماعندي زيادة تب..

لكن والله خرق النَّشَّاد دي أني جبتها وما عارف معناها..
ترا امنسمع العجايز بقولنها وقت الواحد يكتر السعال (السؤال)
عن شيْ لا يليق السؤال عنه.
العارف يورينا.

الحاري ولا المتعشي .. الحاري من يضمن شيئاً كافياً (مالًا .. قوتا .. إلخ)
يأتيه .. المتعشي من يملك ذات الشيء لليلة فقط ..
إذن الحاري أغنى من المتعشي.

*******************************

سؤال:

ما هو الكوم البصعيد الصُّبْرة؟
تقال للذم أو للتقليل من شأن شخص ما.
العارف يورينا.

*******************************

تصبحو على خير..

ضي النور

قرشي يوسف عبد السلام
08-22-2009, 11:51 AM
المدخور للقواسي

--------------------------------------------------------------------------------

الأخوة/ الكرام/خليفة موسى& عمر إسماعيل&يوسف التجانى& ضى النور(كما يحلو لخالته أن تناديه( الله يمدد فى عمرها) وفنان التراث عبد المنعم& وابومثانى

سلام الله عليكم ورحمة الله

قد أرجعتم الكل لتلك الديار التى هجرناها طلباً لتحسين الأوضاع ومساعدة الخالة والعمة والطالب هنالك، بتلك المعانى التى تحس فيها بالحنان وطيب الخاطر ونقاء السراير، تناديك حبوبتك تعال يابواى وياجمل الشيل، وأنت لسع مابقيت جمل شيل لكنها كلمات دلال، وبعدين ياخليفة الكلمات التى تجعلنا 110 كثيرة جداً بس أخوانا فطاحلة التراث الله يسخرهم للكتابة، شايف أخونا عمر إسماعيل يشرح الكلمات بأبيات الدوبيت لتوصيل المعانى وأعتقد مخزونه التراثى غنى متمنين المزيد والمشاركة المجلة التى نعتقد أنه سوف تصبح نواه لأحياءLocal) language)، أخونا ضي النور/أريتك طيب والوليدات فى تلك الديار القريبة البعيدة، وإنشاء الوليدات ماشعروا بالفرق مقارنة بالروابط الإجتماعية هنا فى آخر مشارك لك عاودك الحنيين بقرب الشهر المبارك حيث تذكرت مسجد الملك خالد(العريق) الذي كنت جاره تمسى وتصبح على رياض الجنة به، متمنين لكم التوفيق وان لاتشعروا بالوحده(أنطقها بالحمرية(يا أبوأحمد).

أودعناكم الله
قرشى يوسف عبد السلام