Reviews Articles Downloads Links
 

العودة   منتديات منطقة النهود > اقسام المنتديات الاحتماعية > منتدى التعازي
التسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم بحث مشاركات اليوم جعل المنتديات كمقروءة

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 08-10-2009, 11:24 AM
صورة عضوية أبومثاني
أبومثاني أبومثاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
محل السكن: Saudi Arabia
المشاركات: 113
Arrow الموسوعة الحمرية

قاموس حمري

قبل أيام أدرجت موضوعاً عنوانه (شبشب بوظيفة) بمنتدى الخط والرسم والتشكيل والجرافيكس وقد تكرم بعض الأخوة مشكورين بالمرور والتعليق عليه كان من بينهم الأخ يوسف التجاني دوداو والذي جاء في تعليقه (أبومثاني إنشاء الله يـدك مادوحس ... إلخ) وبرغم أنني من دون أشقائي كنت أعتبر شخصي حمري أصلي 220 – كما يقال – وليس تايواني أو 110 باعتبار أننا لم نحظ بالعيش وسط أهلنا حمر في البلد (أم لبانة أو أبوزبد) بحكم وظيفة والدي بوزارة التربية والتعليم التي حكمت علينا بالتنقل معه بين العديد من المدن داخل وخارج السودان (الدلنج ، نيالا ، أبوظبي ، الأبيض) إلا أن ولعي بكلام حمر وإجازاتي الطويلة التي كنت أقضيها بأم لبانة وأبوزبد ملتصقاً بحبوباتي رحمهن الله وأمارس فيها لغة حمر – إن صح التعبير – وسؤالي بإلحاح ودقة عن كل كلمة كنت أسمعها ولا أعرف معناها ، كل ذلك كان يؤهلني لأن أكون حمري 220 لكن غلبتني كلمة (تدوحس) فوقفت طويلاً عندها لأعرف معناها أو أستنتجه ففسرتها (تجضم ، تتشل من الشلل) ولم أقتنع بذلك .. فكرت في الاتصال بابن عمي ياسر المرضي حميدتي لأسأله عنها ولكن عدلت عن ذلك فهو لي بالمرصاد ويبحث دوماً عن أي فرصة أو سبب ليثبت أنني حمري تايواني فاتصلت بهاتف الأخ عبد المنعم سليمان لأسأله ولسوء حظي كان مغلقا اضطررت بعدها للذهاب إليه بعد الساعة الحادية عشر ليلاً قاطعاً مسافة أكثر من عشرة كيلومترات ذهاباً وإياباً لمعرفة معنى الدوحاس ولم يهدأ بالي إلا بعد أن عرفت أصل الكلمة.
عموماً أخوتي هذا ماحصل معي وأنا حمري أماً وأباً وصلتي غير مقطوعة بالدار والأهل هنا أو هناك فما بال إخواننا وأبناءنا الذين ولدوا ونشئوا خارج الدار – دار حمر - ولم يحظوا بزيارة البلد والمكوث بها إلا مرات قليلة بعدد أصابع اليد الواحدة أو أقل ؟ ولفترات قصيرة!
مؤكد أنهم يجهلوا الكثير ومؤكد أيضاً أن أغلبهم يستحي في السؤال عن بعض المصطلحات الحمرية كما يسميها بعضهم وأجزم بأن أكثرهم لا يفهم كلامنا الحمري .
لذا جاءتني فكرة إنشاء قاموس حمري على هذا المنتدى من خلاله نعرف إخواننا وأبناءنا حمر الشاتين في مشارق الأرض ومغاربها لاسيما الهجين منهم بكلامنا .. ونرفعهم من 110 إلى 220 فولت حمري.
نأمل من الجميع إبداء الرأي في الفكرة والدعم والمشاركة.


حسن عبدالرحمن حميدتي
الرياض ـ 10أغسطس2009م
__________________

آخر تحرير بواسطة أبومثاني : 08-18-2009 الساعة 10:10 AM. السبب: إضافة جملة
رد باقتباس
  #2  
قديم 08-10-2009, 11:58 AM
يوسف التجاني يوسف التجاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
المشاركات: 158
افتراضي

فكرة جميلة ومقبولة أخي ابومثاني وكلمة على كلمة تطلع في النهاية موسوعة حمريــــــة مية المية ، مع كل الود ...

يوسف دوداو
الدمـــــــام
رد باقتباس
  #3  
قديم 08-10-2009, 02:21 PM
صورة عضوية خليفة موسى حمدان
خليفة موسى حمدان خليفة موسى حمدان غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2007
المشاركات: 253
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو مثانى
أسعد الله أيامك بكل خير
الفكرة من حيث المبدأ ممتازة .. لكن كيف فات عليك تنزيل هذا الموضوع الحساس فى هذا الوقت بالذات , أنسيت يا أبو مثانى أننا قد توجناكا من كبار قادة إحياء التراث تجى الليلة ( تشرط عينى ) وكلمة تدوحس تتجهجك للدرجة دى . ما كان تعمل كدة يا يوسف التيجانى تخلى لينا ابومثانى فى السهلة ..
لكن ما عليك نحن جاهزين للمساعدة فى إنشاء موسوعة لغة حمر (Hamar Language Encyclopedia) . عشان نحن عارفين فى ناس كتير حيطلعوا ( تايوانيين ) ..
كسرة..
لم أك أود ان ينشر ما نويت التبرع به لفرقة التراث فى الموقع لاننى أعلنت للاخ عبد المنعم إن تلك هدية خالصة منى للفرقة ومحبة فى تراثنا الاصيل . فانا بفتخر باننى من هواة وعشاق التراث الذين لا تدفعهم النفرات لكى يساهموا بما يدعم إحياء التراث ..
ارجو الا اكون قد خرجت من الموضوع الاصلى..
المهم ايادينا معكم فى كل ما يفيد الدار دون تحفظ ...
ابوسارة
__________________
قدر ما ننسى العلينا برضــــــــــــــــــــو مشتاقين


رد باقتباس
  #4  
قديم 08-10-2009, 11:41 PM
صورة عضوية عبد المنعم سليمان
عبد المنعم سليمان عبد المنعم سليمان غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2009
المشاركات: 27
افتراضي

الاصيل المأصل ابو مثــــــــانى

الحمرية غيرة وانتماء ـــــــــ و قد اثبت

نطالع صفحات المنتدى كل يوم نشهد ابداع قلمك

الصـــادق الواضـــح الغيــور اعرفك منذ سنين

ودار حمر همك الاكبر ــ كتبت واحسنت قلت وصدقت

دون نفاق او تملق فاعجزت طالبى المظاهر والوجاهة

فانزوا عن الساحة وتلكاؤا وتماطلو ؟؟؟ و ظهرت المعادن الاصليه؟

وبانت ؟ وقالت؟ لهم منا كل التحيه والتجله والاحتــــــــــــــــرام

واجدد دعوتى الى الله ان يحفظك ويحفظ قلمك الصادق الامين

وتسلم ايـــــــدك لا تدوحس و تجــيها امشحيمه؟؟؟؟

ابو مثانى يا دخــــر الزمـــــان

الصــافى تب ما فيــك كــــلام

اخـــويا يا الفـــارس الهــمــــام

مبــــروك علـــيك نلت الرهـــان

اخوووك ابو اســـــراء
__________________
ظـروف الدنيـا جبرتـني
أخـلي ديـاري وأحبـابي

أبو إسراء
رد باقتباس
  #5  
قديم 08-12-2009, 12:57 PM
صورة عضوية أبومثاني
أبومثاني أبومثاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
محل السكن: Saudi Arabia
المشاركات: 113
افتراضي يلا نبدأ في الموسوعة

الأخ/ يوسف التجاني ...
لأنك السبب في الشئ الحصل ده ، عايزنك تبدأ لنا بكلمة (تدوحس) وماهو الدوحاس والمدوحسه؟


الأخ/ خليفة (أبوسارة) ..
قيل الاعتراف بالذنب فضيلة يا أبو سارة عشان كده ما تقوموا تقلبوها (الاعتراف بالذنب فضيحة) ... أنا شخصياً لا أستحي و لا أتحرج في الأمور دي عملاً بالقول القائل ميمان لا يتعلمان: مستحي ومتكبر.. وبعدين حأبكش بحمريتي كيف لوما عرفت أي حاجة؟
على العموم إذا كان لديك أدنى شك في إني حاصل على درجة الـ 220 فأسأل عني دونكي أم لبانة وحميراتها البي غربها وحمرة جادين وجُرابة أغبش وحمرة أم عش البي شق الحله في الدرب كنك مروح علي ود البدين.. أسأل صريف عنكوش .. أسأل الصفرة والباطية بأم قمور وهشاب أم عبالي وميدان حبيل وأم شنيف أسأل الزليطة وجبيلها .. أسأل طاحونة وساطة (مشينا دققنا فيها وجينا) ..
أسأل شباب مركب وأم عويشة (مشينا مع صاحبك ود بوب غنينا وعزفنا هناك ولعبنا مباريات).

قصة: مرة ونحنا صغار كونا فريق كرة قدم (كرة شراب في الحقيقة) اسمه أحفاد حميدتي ومشينا لعبنا مباراة مع فريق أم قمور في أرضهم ..! أنقر حصل لينا شنو؟
في الليل إلا جابونا بالكارو .. كلنا مكسرين ومعوقين لأنه كان دافوري ساخن والناس ديلك شاربين لبن صيح ومانعين ، بعدين لاعبين معانا وسكاكينهم في ضراعهم ! مع إنهم أولاد أعمامنا وعماتنا لكن اليوم داك إتغبوا فينا العرفة.
أما عن الأجهزة التي تكرمت بها على الفرقة فأقل ما يمكن أن يقابل به هذا العطاء هو ذكره وشكرك عليه لأنها إضافة حقيقية للفرقة إذ بها سنبدأ مشروع النشر لأعمال التراث الجاهزة لدينا.


الأخ/ عبد المنعم
(أم شحيمه) دي شنو كمان الطلعت لينا بيها دي؟
نرجو الشرح لتضاف إلى الموسوعة.
لكم التقدير جميعاً .. ودمتم
__________________
رد باقتباس
  #6  
قديم 08-13-2009, 06:59 AM
حمد محمد النور حمد محمد النور غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
المشاركات: 19
افتراضي

لك التحية أخي ابومثاني انا سأدخل في الموضوع إعتبرني متحشرا متلقفا بلغة الخليج ملقوفا... بما إن الوالد مدرسا اكيد الشبل من ذاك الاسد .. مدحس او يد مدحسة والدوحاس هو .. بمعنى التورم قليلا مع الحكة في موضع التورم بفتح الواو وضم الرا (أكيلة) وقد يؤدي إلى ام شحيمة إذا كثر الحك .... معنى اخر وقد يؤدي إلى نفس المعنى .. دوحس تعني طعن في السن اي تحول من سن الجذاع إلى سن الثنايا أو دوحس الثني أي طعن في سن الرباع .. دحس اي خرجت السن قليلا من الفك في شكل علو او تورم قليلا قبل الصعود مما رجعها للمعنى الأول أخي ابومثاني ...لك التحية والتجلة أيها الحمري الأصيل (N96) .
حمد/النهود/قوز جمل
رد باقتباس
  #7  
قديم 08-13-2009, 09:44 AM
يوسف التجاني يوسف التجاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
المشاركات: 158
افتراضي

شكراً آخي أبومثاني لثقتكم فينا لبداية القاموس الحمري الصرف ، لكن في تقديري كان البداية لأخوانا الفطاحلة في هذا المجال ناس أبواحمد ( فضل الله دريبات ) والأخ/ ابوياسر وشاعرنا القدير حمد هجليج والأخ / حمد الزناري والأخ محمد دريبات فنحن نعتبر نفسنا تلاميذ لهم 0 مازينا نحن نصف عمرنا قضيناه في الغربة والربع في الخرطوم والربع الآخر في دار حمر 0
لكن لابأس نبدأ بكلمة دوحاس ، فالدوحاس دبرة أو عوارة بلغة اهل الديم تقوم في راس الأصبع يتورم مائل إلى الإخضرار مع حكة وتسرح اي تكبر كل يوم مع الأصبع إذا لم تلحقها بالعلاج ذي الدبرة الكرو ( كرو الصعيد ) ماعارف ارتباط إسمها بالصعيد ليه ، مابتبرى بسرعة وكل ماحكيتها هي زايدة ، وكان حبوباتنا زمان يعالجوا الدوحاس بقوموا يقرقروا ليك العجور المر أو الحنظـــل على قدر الاصبع ويلبسوه للأصبع (( الأصبع يبقى ذي الزول اللآفي ليه عمية )) وتنوم وتصحى بيه إلا أن يجف ويشيل معاه كل الورم والمدة التي بالأصبع ويشفى تماماً .
ماتقول لي ياأبومثاني كمان ماعارف المقوقراه ، قوقر الشئ أي حفره ، والمقوقراه ياأبومثاني شفت عوين البندر لمن دايرين يعملن ليهن محشي يقومن يقوقرن الأسود أو الكوسة ويحشن فيها الرز هذه هي المقوقراه بعينها 0
ملحوظة :"
أخي حمد محمد النور مافي تحشر ولاحاجة والموضوع مطروح على الكل وإنشاء الله يكثروا أمثالك 0 مع فائق شكري وتقديري ....

(( رغم بعدي برسل سلامي .. يحمل شوقي وكل احتــرامي .. ))

يوسف دوداو
الدمـــام
رد باقتباس
  #8  
قديم 08-13-2009, 05:59 PM
صورة عضوية خليفة موسى حمدان
خليفة موسى حمدان خليفة موسى حمدان غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2007
المشاركات: 253
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعاً أيها الرائعون

الدوحاس فى لغتنا الحمرية بمعنى ( أكُولة ) أو (أكيلة ) لا يُعرف أسباب لحدوثها , ولا يزيدها الحك إلاّ تهيجاً . واكثر مناطق الجسم تعرضاً للإصابة بها هى كف اليد و الأطراف ( الأصابع ) وهى عبارة عن تهيج مصحوب بحساسية او ( أكيلة ) لا تستطيع ان تتحكم فى أصابعك من منعها من ممارسة ( الحك) وأظن ان الدوحاس هو من فصيلة ( الحلنكلو ابو حكاً حلو ) مع ملاحظة الإختلاف فى موضع الإصابة .. ( الحلنكلو ده أسالوا منه ناس أم ..... )... اما ام مشحيمى فهى عبارة عن تورم متهيّج غالباً ما تصيب مقدمة الاصبع وتحت الظفر مما يصعب حكها ...
وقد أُدخلت كلمة دوحاس فى القاموس العربى للمقارنة فطلع اصل الكلمة ( دحس) ووجدت المعنى مطابق لما تحمله كملة دوحاس فى لغتنا .. وأليكم حصيلة ما خرجت به ..
ويضرب به المثل فيُقال: أشأمُ من داحِس. والدَّحّاس والدُّحّاس: دوَيبة تغيب في التُّراب، والضمُّ أعلى، والجمع: الدَّحاحيس، وهي صفراء صافية لها رأسٌ مُشَعَّث، دقيقة، يَشُدُّها الصبيان في الفِخاخ لصيد العصافير. والدّاحِس: قَرحَة تَخرُج باليد، ويقال له: الدّاحوس أيضاً، وهو بثرة تظهر بين الظُّفُرِ واللحم فينقلع منها الظُّفُر، يقال: إصبَعٌ مَدْحوسَة. والدَّحس المَلءُ من كل شيء، يقال: وَطْبٌ مَدْحوس وعُسٌ مَدْحوس. وبيتٌ مَدْحوس ودِحاس -بالكسر-: أي مملوء كثير الأهل. وقال ابن عبّاد: الدَّحْسُ: الزرع إذا امتلأَ حبُّه، يُقال: دَحَسَتِ السنبلة تَدْحَسُ، وقيل: إذا امتلأتْ أكِمَّتُه من الحَبِّ فهو الدَّحْسُ. وقال ابن الأعرابي: دَحَسَ بِرِجْلِه: مثل دَحَصَ.....
ودَحَسوا عنك الحديث: أي غَيَّبوه. والدَّحْسُ بالشَّرِّ: دَسُّه من حيث لا يُعلَم.
قال العلاء بن الحَضْرَميِّ رضي الله عنه:

وإنْ دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَـرُّمـا وإن خَنَسوا عنك الحديث فلا تَسَلْ

وأدْحَسَ السنبُلُ: إذا غَلُظَ؛ مثل دَحَسَ. والتركيب يدل على تخلل الشيء للشيء في خفاءٍ ورِفق...
دحس(مقاييس اللغة)

الدال والحاء والسين أصلٌ مطَّرِد مُنْقاس، وهو تخلُّل الشَّيءِ بالشَّيءِ في خَفاءٍ ورِفق. فالدَّحْس: طلَب الشَّيءِ في خفاء.
ومن ذلك دَحَسْتُ بينَ القوم، إذا أفسدْتَ؛ ولا يكون هذا إلاّ برفْق ووَسواس لطيفٍ خفيّ.
ويقال الدّحْسُ: إدخالك يَدَك بين جِلْدة الشَّاة وصِفَاقها تسلخُها.
والدَّحَّاس: دويْبَّة تغيب في التراب، والجمع دَحاحيس...

ومما سبق ذكره نجد ان مفردات لغتنا الدارجة لا تبعد كثيراً من أصولها فى اللغة العربية الفصحى ...
فى الختام نتمنى ان تكون مشاركتى قد ساعدت فى إيضاح كلمة ( الدوحاس) ...
وراجينك يا أخ يوسف التيجانى ونحن لك بالمرصاد وسوف نتصدى لكل محاولاتك لأحراج ناس أخوانا ابومثانى ( وهَلّبَت يا رفيق ) .....
كسرة :
الاخ ابو مثانى تحية خاصة جداً.... وفعلاً الاعتراف بالذنب فضيلة وشجاعة كذلك . وما عهدناك ألاّ صريحاً شفيفاً .. فزى ما بقولوا أهلنا البقارة فى مثلهم العام للرجل الواضح والصريح مع تقديم المؤاخذة ( إنى دُبُر نعزاية ) .. اى بمعنى واضح وصريح ..قاعد فى السهلة ...
اقتباس:
الأخ/ خليفة (أبوسارة) ..
قيل الاعتراف بالذنب فضيلة يا أبو سارة عشان كده ما تقوموا تقلبوها (الاعتراف بالذنب فضيحة) ... أنا شخصياً لا أستحي و لا أتحرج في الأمور دي عملاً بالقول القائل ميمان لا يتعلمان: مستحي ومتكبر.. وبعدين حأبكش بحمريتي كيف لوما عرفت أي حاجة؟
على العموم إذا كان لديك أدنى شك في إني حاصل على درجة الـ 220 فأسأل عني دونكي أم لبانة وحميراتها البي غربها وحمرة جادين وجُرابة أغبش وحمرة أم عش البي شق الحله في الدرب كنك مروح علي ود البدين.. أسأل صريف عنكوش .. أسأل الصفرة والباطية بأم قمور وهشاب أم عبالي وميدان حبيل وأم شنيف أسأل الزليطة وجبيلها .. أسأل طاحونة وساطة (مشينا دققنا فيها وجينا) ..
أسأل شباب مركب وأم عويشة (مشينا مع صاحبك ود بوب غنينا وعزفنا هناك ولعبنا مباريات).
قصة: مرة ونحنا صغار كونا فريق كرة قدم (كرة شراب في الحقيقة) اسمه أحفاد حميدتي ومشينا لعبنا مباراة مع فريق أم قمور في أرضهم ..! أنقر حصل لينا شنو؟
في الليل إلا جابونا بالكارو .. كلنا مكسرين ومعوقين لأنه كان دافوري ساخن والناس ديلك شاربين لبن صيح ومانعين ، بعدين لاعبين معانا وسكاكينهم في ضراعهم ! مع إنهم أولاد أعمامنا وعماتنا لكن اليوم داك إتغبوا فينا العرفة.
أما عن الأجهزة التي تكرمت بها على الفرقة فأقل ما يمكن أن يقابل به هذا العطاء هو ذكره وشكرك عليه لأنها إضافة حقيقية للفرقة إذ بها سنبدأ مشروع النشر لأعمال التراث الجاهزة لدينا.



فى الختام نشكر لكم جهودكم الطيبة فى تسخيركم لإمكاناتكم العظيمة فى خدمة الدار وأهلها ........ ما زلت فى إنتظار العنوان , ولا صرفتوا النظر وانا مش عارف
اخوكم
الموتقومس اللغوى
ابوسارة..فرجينيا..13/8/2009
__________________
قدر ما ننسى العلينا برضــــــــــــــــــــو مشتاقين



آخر تحرير بواسطة خليفة موسى حمدان : 08-13-2009 الساعة 06:53 PM. السبب: زيادة
رد باقتباس
  #9  
قديم 08-15-2009, 06:10 AM
صورة عضوية أبومثاني
أبومثاني أبومثاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
محل السكن: Saudi Arabia
المشاركات: 113
افتراضي خلصنا من الدوحاس جات العكادية

الأعزاء/ حمد محمد نور – يوسف دوداو - أبوسارة وعبد المنعم

ماقصرتوا ودحستوها دحس
ما كنت قايلكم دحاسين كده!
بالجد أنا كل يوم يزداد فخري بحمريتي وبأهلي حمر .. فتقديري لتفاعلكم وإعجابي بتناولكم الموضوعي لكلمة دوحاس بالشرح الوافي المستفيض لن أستطيع التعبير عنه وأكيد كل من مر على الموضوع له نفس الشعور وإن لم يفصح.
أنتم أناس رائعون رائعون رائعون.. ونتمنى أن يشاركنا بقية الإخوان والأخوات حتى ولو لم يكن لهم الخبرة الكافية في الموضوع – من أمثالي – لكن إيد على إيد تجدع بعيد وفكرتي زائد فكرتك زائد فكرته تتكون منها أفكار تسهم في إثراء المنتديات بموضوعات هامة يستفيد منها الجيل الجديد والأجيال القادمة بإذن الله.
أعجز عن شكركم ...
لكن ...
البارحة – الجمعة - كنا في جلسة حمرية جميلة مع بعض الإخوان .. كان من موضوعاتنا الألعاب التي كانت تلعب في المدى بحلّالنا زمان وأخذنا نعددها ونقارن بينها وبين ألعاب أطفال اليوم ، استوقفتنا لعبة شليل فحكى كل منا ذكرياته معها .. فتحدث واحد أخونا وقال:
(لعبة شليل بتعلم العكادية)
واحد أخونا حمري تايواني كان قاعد جنبي رأسه شطب – احذروا ماتشكوا فيني أنا – وقال لي عليك الله بكرة أسأل لي الجماعة عن كلمة (العكادية) دي شنو .. بس شرطاً ماتجيب أسمي.
فشوفوا لينا
العكادية دي شنو ياأخوان.

الأخ/ خليفة
مستحيل نكون صرفنا النظر طبعاً .. ولكن ...
أرجو التواصل معي على الإيميل:
Hassanh.72@gmail.com

أو أرسل رقم هاتفك على الإيميل وتحديد الوقت الذي تراه مناسب للإتصال بك بتوقيت السعودية.

أخوكم/ حسن عبدالرحمن حميدتي
الرياض 15أغسطس2009م
__________________

آخر تحرير بواسطة أبومثاني : 08-15-2009 الساعة 06:19 AM. السبب: إضافة فقرة البريد الالكتروني
رد باقتباس
  #10  
قديم 08-15-2009, 06:50 AM
البقي البقي غير متواجد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
محل السكن: riyadh
المشاركات: 42
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البقي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البقي إرسال رسالة عبر Skype إلى البقي
افتراضي العكادية

لك التحية والتجلة اخي ابو مثاني
وشكرا كثيرا جميلا علي طرح فكرتك الرائعة
هكذا تولد الافكار وتنمو وتزدهر
اشارككم اليوم عن معني العكادية في المفردات الحمرية
حسب فهمي العكادية تعني الخبرة وتعني الالمام بالشي والاقدام والمشاركة واعتقد انك قد تعلمت العكادية من الصغر لذا وماشاء الله عيني باردة نراك مبادرا مقداما صبورا لاتكل ولاتمل وفقك الله ونامل ان نكون قد اصبت وان اخطأت نامل التصحيح من الاخوان لكي نتعلم

محمد عبيد الله البقي
خماس حلاب
__________________
ليس بالسنين تقاس حياة الانسان
رد باقتباس
رد


أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع كتابة ردود جديدة
لا تستطيع إرفاق مرفقات في مشاركاتك
لا تستطيع تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل
الانتقال إلى





الاتصال بنا - http://www.alnahoodregion.com - الأرشيف - الأعلى  

 

Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.